الأحد، 1 نوفمبر 2009

من أجلك انت








أعانى من حالة غريبة منذ فترة ، تظن أمى انه ارهاق مزمن ، و أظن أنا انها نشاط زائد للمخ ، مشكلات العمل ، و الدراسة ، البنات ، و زوجى ، و تتابع سريع للأحداث بسرعة تبدو أسرع من قدرتى على استيعاب ما يجرى ـ فيظل عقلى يعمل محاولا الفهم ليل نهار ، و الغريب اننى لا أصل الى شئ.

انفلونزا الخنازير بادئ ذى بدء ،
"مدرسة بناتى هى أحد المدارس التى تم اغلاقها بعد ظهور حالتين بها ، مما أضطرنى الى اقامة مدرسة فى البيت ، تحاصرنى فيها مناهج التاريخ و اللغة العربية ، و خيانة مستمرة لتاريخ مصر و لكتابها لا أدرى متى تتوقف" .

و لماذا تكون المدرسة هى المشكلة ،
لماذا لا نفكر فى ايقاف المترو أيضا ؟؟

هل حقا أن الفيروس ضعيف لا يساوى الضجة التى تحيط به فى مصر؟؟؟
هل سنأخذ التطعيم – هذا اذا جاء- ؟؟؟


يعرض على قناة المحور واحد من أفلامى الأمريكية المفضلة ، يقول أحد الممثلين

" never" " .. in your dreams "

و تأتى الترجمة بلغة عامية فجة " لما تشوف حلمة ودنك " ، فأتمنى لو كان من الممكن الغاء الترجمة من على شاشة التلفاز ، هل هذا نوع من التطوير الجديد ؟؟؟

أعتقد ان أحد النجاحات التى لا يمكن اغفالها للاعلام المصرى الحكومى و غير الحكومى هو انه استطاع بجدارة منقطعة النظير أن ينقل ثقافة العشوائيات بكل ما فيها مممن ألفاظ بذيئة و فنون هزيلة الى كل بيوت مصر ، فتمكن أخيرا من محو الفروق بين الطبقات على الأقل من ناحية الأخلاق العامة .


النقاب و الحجاب ...وزوبعة أخرى فى فنجان ...
شيوخ الفضائيات و اسلام ضيق متعصب ، و شيخ الأزهر و منطق أعرج لا يستقيم ، والحقيقة أن من حق شيخ الأزهر فى رأييى أن يجاهر برأيه - هذا اذا كان رأيه -فى ان النقاب عادة و ليس عبادة ، و لكن لماذا أيضا لا يتحدث عن اضطهاد المحجبات فى كثير من الوظائف ؟؟


من حق المعاهد و الجامعات الأزهرية منع النقاب داخل جدرانها ،فمن حق أي مؤسسة أن تفرض ثقافتها داخل جدرانها و أنا ممن يرون النقاب ممثلا لثقافة مغايرة قادمة من الخليج ، و لكنها يجب أن تفرض الحجاب ، و يجب أن تدافع عنه فالمبادئ لا تتجزأ .

أما خارج جدران المعاهد الأزهرية فأنا لا أعلم لماذا يتورط الأزهر فى حرب ضد النقاب - وهو أولا و أخيرا يمكن النظر اليه بعيدا عن الفرض و السنة على أنه محاولة من بعض السيدات للتشبه بنساء النبى (ص) - مع حرصه الشديد الا يتورط فى أى حروب سواء مع الحجاب ، أو مع الفلسطينيين ضد اليهود ، أو ضد الأفلام السينمائية بمشاهدها الصادمة حتى حين تم تصوير احد مشاهدها فى الحسين، أو ضد تقارير منظمات حقوق الانسان الأمريكية التى يرحب بها البعض فى مصر و التى تمتلأ بالحديث عن حقوق الشواذ و حق الاجهاض و كلام كثير لا يحق السكوت عنه دون الرد الصريح بحرمانية هذه الأمور فى دولة دينها الرسمى الاسلام وهو المصدر الرئيسى للتشريع كما يقول الدستور ، أو مع مدير الفندق الذى أراد الامتناع عن بيع الخمور فى بلد الألف مأذنه ، فجرروه الى المحاكم و أتهموه بالتخلف و الرجعية ، و أصبح هو الذى سيتسبب فى تطفيش السياح من المحروسة و انتهى الأمر باستسلامه دون ان يقف بجانبه لا الأزهر و لا مجمع البحوث المنشغلان ببحث مسألة الحجاب و النقاب .


أما شيوخ الفضائيات فلا أدرى من أين يأتون بهذا اليقين الذى يهتفون به بأن النقاب فرض متجاهلين آراء ثلاث من أئمة الفقه ، و متجاهلين حقيقة أن الصلاة لا تجوز بالنقاب و أن المسلمات كن يصلين خلف النبى ( و خلف الرجال بالطبع ) بدون ساتر أو جدار بينهم و بين الرجال ، و المشكلة لم تعد فى النقاب فقط ، المشكلة اننى لم أسمع أحد منهم يقول الامام مالك يقول كذا و الامام الشافعى يقول كذا و الامام ابو حنيفة يقول كذا و أنا أميل للرأى الفلانى ، بدلا من القفز فوق كل هذا الى التحريم ... سامحهم الله .

فاروق حسنى ... حاول استرضاء اليهود بكل طريقة لكنه فشل فشل ذريع ، ونسى انه قال انه سيستقيل اذا لم ينجح فى انتخابات اليونسكو، وعاد و قد نصب نفسه فيما يبدوا بطلا قوميا ليتربع على عرش الوزارة ثانية .

و تطفو أكوام القمامة على سطح كل شئ و هى تهاجم الأرصفة فى حى مصر الجديدة حيث أقطن ، كما تهاجم جميع احياء المحروسة ، فأغرق فى حالة خفيفة من الاكتئاب و انعدام الوزن لا تترك الا القليل من الوقت للقراءة و الكتابة ..






ثم ياتى مؤتمر الحزب الوطنى و شعاره البراق " " من اجلك أنت "" أخير جاء الفرج ، أحمدك يا رب ، لابد ان الحكومة ستقوم بانشاء شركة نظافة جديدة لتنظيف الشوارع ، و جراجات تحت الأرض تختفى فيها أدوار السيارات التى تسد الشوارع ، و اكيد أكيد ... سيترتب على ذلك ان المواصلات ستكون سهلة و سأصل الي العمل و الكلية بسرعة و أعود بسرعة للبيت ، و اكيد .. أكيد ... سيتم زيادة اعداد المدرسين ، و لن تغلق المدارس ، و سيزيد مرتبى و مرتب زوجى بالقدر الذى يمكننى من ادخال ابنتاى فى الجامعة الألمانية يعنى كلها حسبة 24 ألف دولار فى السنة فقط ، و سيتم أخيرا العودة لزراعة القمح فى الساحل الشمالى بدلا من زراعة الشاليهات أو على الأقل اقامة شركة لتنقية القمح المستورد من النفايات و الحشرات ها ها ها ...



يتحدث الوزراء دوما فى دول العالم المتقدمة عن كونهم " فى خدمة الشعب " ، اما فى مصر فبعد ان غيروا شعار الشرطة فأصبح " الشرطة و الشعب فى خدمة الوطن " بدلا من "الشرطة فى خدمة الشعب " يأتى أحمد عز ليمن على المصريين بالسيارات التى يقتطعون من أقواتهم لشرائها بالتقسيط ، و بالوظائف التى يجدونها بعد سنوات من البطالة ، و الجدران التى تأويهم ، و علاوة الثلاثين بالمائة الهزيلة .


و ينسى أحمد عز الأسعار التى ترتفع دون رابط ، والقمح التالف ، والأبناء الغارقون على شواطىء ايطاليا ، و القمامة التى تملأ الشوارع ، و الغارقون مع العبارات ، والموتى فى حوادث السكة الحديد ...



يبدو ان خدمة الشعب أصبحت شرفا لا تستحقه الحكومة ..























هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الأخت الكريمة أم مصرية
قرأت البوست أكثر من مرة وفي كل مرة اكتشف أمرا جديدا حيث أنه تضمن عددا من المواضيع الهامة ومواضيع الساعة خاصة بمصر واقول بكل ثقة انها ايضا تخص وطننا العربي الكبير حيث في رأي ان الجزء ومشاكله لا ينفصل عن الكل. لو كان تأخرك في الكتابة يساهم في كتابة مثل هذه البوستات الرائعة فأعتقد انني من القراء الجيدين لك والذي لا يوجد مانع لدى في ان أقرأ بوستا جديدا مثل هذا بين كل فترة وأخرى عن أن أقرأ بوست عادي كل يوم يناقش امورا غير ذات موضوع وليست مهمة كل يوم. اريد ان أختم بأن ما كتبتيه هنا كل جزئية منه ممكن أن تكون موضوعا لبحث في غاية الأهمية والخطورة من الممكن التطرق والبحث فيه. شكرا لك وأتمنى لك الصحة والعافية ودمت بخير
رضوان

ام مصرية يقول...

الأستاذ العزيز رضزان ..

أعرف أن هذا البوست به الكثير من المواضيع غير المترابطة ، لكن الحقيقة ان هذا الزخم من المواضيع يعادل الفوضى التى أشعر بها فى رأسي ، الحياة فى قاهرة المعز أصبحت زحاما لا يمكن التعامل معه من المشكلات اليومية التى تجعل المرأ يشعر كأنه وسط دوامة لا سبيل للخروج منها.
فيما يخص باقى الدول العربية ، أعتقد أن الدول الخليجية لها مشاكل مختلفة ، دول المغرب العربى أيضا تختلف فى طبيعة المشكلات الموجودة بها عن مصر، و اليمن أصبحت تحتاج معجزة للنهوض مما هى فيه ، ولكن فى النهاية كلنا فى الهم شرق كما يقولون ..

غير معرف يقول...

الأخت العزيزة أم مصرية
في العادة لا ارد على تعليق على تعليقي بتعليق ( فزورة) الا نادرا. أوافقك في أن مشاكل مصر قد تبدوا مختلفة نوعا عن مشاكل بعض البلدان العربية والتي صنفتيها بمجموعة دول الخليج العربية ومجموعة دول المغرب العربي واليمن هو ملك لوحده . ولكني ازعم بأن مشاكل مصر الأساسية على سبيل المثال كما ورد في البوست ( القمح التالف ، والأبناء الغارقون على شواطىء ايطاليا ، و القمامة التى تملأ الشوارع ، و الغارقون مع العبارات ، والموتى فى حوادث السكة الحديد ...)وغيرها وغيرها من تسلط حزب حاكم على رقاب العباد وتنوع الجرائم وأدواتها من قتل وإغتصاب وسرقة ونصب وكذلك الفساد وما أدراك ما الفساد ، كل هذه وغيرها نشترك فيها بطريقة أو بأخرى أي انها ليست حكرا على مصر وان كانت الظاهرة في مصر اكثر من غيرها وذلك لعدد السكان وتدني مستوى المعيشة لعدد لا بأس به من المواطنين وكذلك لاهتمام الناس بما يحدث في مصر اكثر من اي بلد عربي آخر ( هنا أعبر عن رأي شخصي ).
خلاصة القول ربنا يعين شعوبنا على تحمل أوضاعها الحالية والمستقبلية وأستثني هنا دول الخليج لإختلاف ظروفها الإقصادية عن باقي دول الوطن العربي. ولكنها تشترك مع باقي الدول العربية بوجود مشاكل مختلفة نوعيا بنسبة كبيرة في عن المشكلات الأخرى وقد يكون سبب هذه المشكلات هو الرفاهة وبحبوحة العيش التي أدت إلى مشكلات خطيرة على المجتمع.
في النهاية كما قلت كلنا في الهم شرق وليرحمنا الله ونتواصل بإذن الله .
رضوان

مجداوية يقول...

السلام عليكم

تحتاج هذه التدوينة لعدة تعليقات سأحاول اختصارها وترتيبها على حسب أهميتها عندي

أمر النقاب وأنه ثقافة وافدة من الخليج صحيح لأن السعودية كانت دائما وستظل هي مركز العالم الاسلامي بوجود الكعبة الشريفة ورسول الله والصحابه بها ونزول الرسالة المحمدية في أراضيها فهناك أصل ديننا وليس الأزهر فالأزهر ليس قبلة المسلمين رغم عراقة وجلال المكان لكنه أصبح أسيرا وتابعا لمن يرأسه

القنوات الدينية الفضائية لها ميزات عديدة وعرفت الناس بدينها والذي للآسف الشديد همشته دولتنا وطوعته على حسب سياساتها وتوجهاتها وان كانت لا تخلو هذه القنوات من العيوب شأنها شأن كل شىء فلنأخذ منها ما يفيد ونترك ما يضر

المشاهد المثقف يختلف بالطبع عن المشاهد الجاهل أو الأمي لأن المشاهد المثقف له مرجعية أخرى غير هذه القنوات وهي البحث بالقراءة عن صحيح المعلومات التي يتلقاها وأمهات الكتب وما أجمع عليه الفقهاء وما اختلفوا فيه وجميع احاديث الرسول في متناول كل مثقف يريد ان يعرف الحقيقة ويتأكد بنفسه ويختار ما يراه صحيحا وهنا التفسير للائمة له عامل كبير في فهم ديننا وتفسير معاني القرآن الكريم وصحيح الأحاديث أيضا ,, ومما قرأت ومما سمعت ومما فهمت واقتنعت به(( بصفة شخصية)) بدون تأثر لا بفكر وهابي ولا بثقافة خليجية لأني عشت بالخليج سبع سنوات ولم أتأثر لا بثقافتهم ولا بعاداتهم !! وجدت أن النقاب فرض على أمهات المؤمنين وبنات الرسول ونساء المسلمين بخطاب جماعي يدلل عليه أحاديث صحيحة واذا كان هناك اختلاف على فرضيته لاختلاف التفسير أو تحديد الخطاب فللمرأة كل الحق أن تختار ما تؤمن به وليس لأحد أن يجبرها على خلعه أو الانتقاص منه أو التشكيك فيه أو يخيرها بين خلعه وبين عملها كما فعل معي !!!
لأن الأولي كما ذكرتِ في تدوينتك أن يوجهوا كل هذه الحرب وكل هذه الأقلام والصراخ نحو الفساد المستشري في بلدنا والعري والخمور ولكنه الزمن الذي وصفه رسولنا الكريم والذي يقلب فيه الحق باطل ويكذّب الصادق ويصدّق الكاذب
زمن الأيام الخداعات ولا حول ولا قوة ألا بالله وعندما يشاع أن النقاب هو رمز للقهر والتخلف والرجعية فنحن بهذا نوصف أمهات المؤمنين ورسول الله بهذه الصفات وأيضا لا عجب وقد أعطوا جوائز الدولة لمن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن ماذا عنا نحن ؟!! والكثير منا يردد كالبغبغاوات أقوالهم بدون علم وبدون تمييز

في الأسكندرية فندق اقيم بدلا من فندق الشرطة السابق اسمه لازور أو آزور لا أتذكر أختي نزلت فيه بتخفيض لأن زوجها من رجال الشرطة دعتني لزيارتها فذهبت وعندما فتح الباب الزجاجي الكهربائي في الاستقبال وجدت أمامي مباشرة على الجانب الأيسر البار فاستعذت بالله وأصريت أن لا أوجد في هذا المكان فالخمر أصبح حلالا في بلدنا يقدم عيانا بيانا نهارا جهارا فلا عجب أن يحارب الدين رجال الدين أنفسهم

انفلونزا الخنازير ,,مرض مثل أى مرض فهو ابتلاء والشافي والحافظ هو الله وما علينا إلا أن نعقلها ونأخذ بالأسباب وبالدعاء والأمر كله لله


من أجلك أنت
لن أزيد عن ما كتبته في المدونة

النظافة
سلوك بشري أولا فالشعب معظمه غير نظيف وهناك المنقبِون في القمامة المتخصصين في بعثرة ما في الأكياس وتركها وعدم وجود حل لهذه المشكلة هو ما تسبب في تفاقمها

أما عن حالة الفوضوى التي تشعرين بها فهي حالة طبيعية نعاني منها جميعا لأننا محاطين بالفوضى من كل جانب
والله المستعان

ام مصرية يقول...

أستاذ رضوان ...
لم أقصد أن يكون تعليقي فزورة ، دول الخليج العربى فى معظمها هى مجتمعات وفرة ، و هى تفتخر بذلك ، يعرض الآن على قناة ( MBC )اعلاانا للحلقة الجديدة من برنامج أوبرا وينفرى الجديد تتسائل قيه " ألا يوجد فى الامارات سوى الأغنياء ؟؟؟ "
أى انها لا تعانى من القمامة و لا يموت ابناؤها على شواطئ ايطاليا و لا قبرص و لا فى العبارات .
ربما أكثر ما تعانى منه هذه المجتمعات هو أبناؤها الذين يفضلون الحياة الاستهلاكية ، و يتصورون أن البترول لن يجف أبدا ، و مشاكل الحفاظ على قدر مقبول من الاستقلال بعيدا عن محاولات الدول الكبري المستمرة للسيطرة على منابع البترول، بالاضافة الى الكثير من المشكلات الاجتماعية مثل مشاكل الخادمات الفلبينيات ،و يعانى يعضها فوبيا ايران و الآخر فوبيا العراق ، و تعانى المملكة من مشكلات اجتماعية كثيرة نتيجة للمجتمع المغلق ، و يعانى أبناؤها الذين لم تسنح لهم الفرص للتعلم بالخارج من تدنى مستوى المدارس ، و تنتشر البطالة بينهم نوعا ما ، ربما بسبب المنافسة الشديدة مع الأجانب ( وربما لهذا بدأت الحكومة فى فرض قوانين السعودة ) ، ثم هناك نظام الكفيل بمشاكله ، و فضائحه ، و تعانى البحرين و الامارات من مشكلات أخلاقية لا يمكن التغاضى عنها ، و تمتلا النت بالحديث فى هذا الموضوع بالذات ، المغرب العربى يتفوق على مصر فى مشكلة البحث عن هوية ، و توجد مشاكل عديدة بين العرب و البربر فى الجزائر و المغرب ، اما اليمن فيعانى من تدهور شديد فى جميع المرافق و تنقطع الكهرباء فى العاصمة صنعاء يوميا لمدد قد تصل الى 12 ساعة و هناك فلول القاعدة ، و مشاكل الحوثيين ، و فى المجمل يقف على شفير حرب أهلية ، و تقترب سوريا كثيرا من مصر فى كل شئ ، و ان كانت تشهد صحوة مبشرة فى التعليم و التصنيع أتمنى أن تشهدها مصر ،..
و يتربع على عرش المشاكل فى الدول العربية الفساد و الافساد و غياب الديمقراطية ...
رأيك ايه ؟؟؟
و هل لى أن أسأل من أى بلد عربى انت ؟؟

مجداوية يقول...

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه ، قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما أنزل الحجاب ، فكنت أحمل في هودجي وأنزل فيه ، فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ، ودنونا من المدينة قافلين ، آذن ليلة بالرحيل ، فقمت حين آذنوا بالرحيل ، فمشيت حتى جاوزت الجيش ، فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي ، فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع ، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه ، قالت : وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي ، فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب عليه ، وهم يحسبون أني فيه ، وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يهبلن ، ولم يغشهن اللحم ، إنما يأكلن العلقة من الطعام ، فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وحملوه ، وكنت جارية حديثة السن ، فبعثوا الجمل فساروا ، ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش ، فجئت منازلهم وليس بها منهم داع ولا مجيب ، فتيممت منزلي الذي كنت فيه ، وظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي ، فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي ، فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني ، وكان رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت وجهي بجلبابي ، والله ما تكلمنا بكلمة ، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه

*************
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4141
خلاصة الدرجة: [صحيح]


************

هذا جزء من حديث السيدة عائشة رضى الله عنها عن حادثة الافك وهو في صحيح البخاري ومسلم

فكيف كانت تصلي أمهات المؤمنين أو يقمن بأداء العمرة والحج اذا كن هن فقط من فرض عليهن النقاب كما يزعمون ؟!!!

الاحرام للمرأة هو بنزع النقاب والقفازين ولكن ليس بكشف الوجه للرجال بمعنى ستر الوجه ولكن بدون ملاصقة القماش للوجه وستر اليدين باطالة كم الجلباب مثلا وحالة الاحرام حالة خاصة مثلها مثل احرام الرجل بمعنى أن رجوع الأمر لما كان عليه قبل الاحرام هو الأصل وهو النقاب والقفازين فحديث الرسول هو تأكيد للنقاب وليس عكس ما يروجون فكما يعود الرجل لملابسه العادية حالة فك الاحرام تعود المرأة لنقابها وقفازها ..وما ينطبق على أمهات المؤمنين ينطبق على بنات الرسول ونساء المسلمين
واذا كن أطهر نساء المسلمين يتعاملن بهذا الستر وهذا الحجاب مع خير رجال المسلمين ومع الصحابة الأشراف فما بالك اليوم بنساء ورجال اليوم !!!؟؟؟؟

ام مصرية يقول...

العزيزة مجداوية ...

أولا لا يمكننى أبدا الفتوى بما ان كان النقاب فرضا أم لا، و لكننى اكتب ما استقر عليه اعتقادى ، وسأذكر لك بعض ما جعلنى أعتقد هذا بالاضافة بالطبع الى اختلاف الأئمة الأربعة ، و الامام مالك يذكر أن عورة المرأة الحرة جميع بدنها ما عدا الوجه و الكفين
و فى رأى لابن حنبل يجوز لها كشف الذراع الى المرفقين ان كانت ممن يعملن بالبيوت (وهذا الرأى مذكور فى كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ) ، مع الأخذ فى الاعتبار ان الامام مالك عاش يخدم النبى حوالى عشر سنوات ، أى انه رأى نساء الصحابة.

، و بعض ما قرأته يمكننى ذكر مصدره ، و الآخر لا أذكره الآن :
1- فى حجة الوداع ذكر ان امرأة مليحة الوجه مرت بالنبى و الى جانبه عمه العباس فنظر العباس اليها فحول النبى وجهه اليه و أمره بغض البصر3 مرات ، و لم يأمر المرأة بالنقاب.

2- أمر النبى بالنظر الى الوجه عند الخطوبة ( أنظراليها فانه أحرى أن يؤدم بينكم )، و الخطيب أجنبى عن المرأة، مما يعنى حل النظر الى الوجه.


3- فى أحد الأحاديث المروية عن النبى (الحديث القائل انهم يتحدثون وانهن ليتحدثن) يقول الراوي فقامت فتاة سعفاء الخدين أو شئ مثل ذلك ، أى ان وجهها كان مكشوفا.

4- من صحيح البخارى:
حدثنا سعيد بن ابى مريم عن...عن ...:
أقام النبى (ص )بين خيبر و المدينةثلاث ليال يبنى عليه بصفية فدعوت المسلمين الى وليمته وما كان فيها من خبز و لا لحم و ما كان فيها الا أن أمر بلالا بالانطاع فبسطت ، فألقى عليها التمر و الأقط و السمن ، فقال المسلمون احدى أمهات المسلمين أو ما ملكت يمينه ، قالوا فان حجبها فهى احدى أمهات المؤمنين ، و ان لم يحجبها فهى مما ملكت يمينه فلما ارتحل وطأ لها خلفه و مد الحجاب...


-وواضح هنا أن الحجاب كان يعنى كونها من أمهات المسلمين

ومن صحيح البخارى ..
لبست عائشة رضى الله عنها الثياب المعصفرة و هى محرمة و قالت لا تلثم ولا تتبرقع و لا تلبس ثوبا بورس و لا زعفران ...


وهناك بالطبع الحديث الشهير للسيدة أسماء بنت أبى بكر...
و بكتاب الحج فى البخارى أحاديث كثيرة عن حج أمهات المؤمنين

ام مصرية يقول...

للتوضيح أيضا أنا لست ضد النقاب على طول الخط ، لأن جميع الفقهاء قالوا بالنفاب عندما تكون المرأة جميلة جمالا يخشى عليه من الفتنة ، و سيدنا عمر رضى الله عنه أمر أحد الرجال بالنقاب هو نصر بن حجاج ثم نفاه الى العراق حين رأى افتتان نساء المدينة به ،
كما ان النقاب أولا و أخيرا ضرب من الحريةالشخصية فى اطار دينى
أما عن العمل ، فبعض الأعمال يمكن للمنقبات مزاولتها و البعض لا ، فأنا مثلا ضد أن تقوم المنقبات بالتمريض ، لأن ارتداء القفازسيمنعها من غسل ايديها و ينشر الميكروبات و لوجوب التأكد من شخصية من يتسلم الدواء و من يعطيه للمريض.
و أنا مع منع المنقبات من دخول أى مكان مخصص للنساء فقط ( مثل المدن الجامعية )، لان درأ الضرر مقدم على جلب المنفعة
أما غير هذا فأنا أجد فى تنوع الآراء و الأفكار نوعا من الثراء ما دامت هذه الأفكار بعيدو عن التطرف

مجداوية يقول...

السلام عليكم

عزيزتي ,, بداية أنا أعلم أنك لست ضد النقاب ولكني أرد بما أقتنع أنا به من فرضيته فلا خلاف بيننا على أمره أو كونه تأسيا بأمهات المؤمنين ولا أحد منا يفتي ولكن لكل قارىء للادلة لفرضيته أو عدم فرضيته أن يختار ما تميل إليه نفسه

*********


الامام مالك ولد عام 93 هجرية وبالطبع لم يخدم الرسول صلى الله عليه وسلم من خدم الرسول وعمره عشر سنين هو أنس ابن مالك وتوفي وعمره 99 عاما
أعتقد أن الأمر اختلط لتشابه الأسماء


***************

من المعروف أن هناك أحاديث قبل نزول آية الحجاب وفيها كانت النساء كاشفات الوجوة وأيضا هناك كانت نساء اليهود والنصارى قبل نزول سورة البراء( التوبة ) ومنع وجودهم في مكة والمدينة فغض البصر أيضا عن غير المسلمات


***************

أمهات المؤمنين زوجات رسول الله أما ملكات اليمين فهم سبايا أو هبات واختلاف الحجاب أو النقاب لاختلاف المكانة فمعروف اختلاف الحرة عن الأمة


***********

حديث الرسول لأسماء حديث معظم تقييمه أنه ضعيف ومرسل وحتى اذا كان قيل واذا كان صحيحا فهناك مرحلة ما قبل الحجاب وما بعد الحجاب وعورة المرأة تنقسم لعورة مغلظة وعورة مخففة والرسول صلى الله عليه وسلم قال المرأة عورة وهو حديث حسن وفي حديث صحيح

المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها

واذا كان قدم المرأة يجب تغطيته فهل الأولى تغطية القدم أم الوجه ؟!!

************

حديث الرسول الكريم عن النظر إلى الخطيبة يدلل ويثبت نقاب المسلمات أو حجابهن عن الرجال ولا ينفيه لأنها لو كانت كاشفة الوجه لرآها


***************

واليك هذا الجزء من الحديث الصحيح رواه البخاري

ودخلت أسماء بنت عميس ، وهي ممن قدم معنا ، على حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم زائرة ، وقد كانت هاجرت إلى النجاشي فيمن هاجر ، فدخل عمر على حفصة ، وأسماء عندها ، فقال عمر حين رأى أسماء : من هذه ؟ قالت : أسماء بنت عميس ، قال عمر : آلحبشية هذه ، آلبحرية هذه ؟ قالت أسماء : نعم ، قال : سبقانكم بالهجرة ، فنحن أحق برسول الله منكم ، فغضبت وقالت : كلا والله ، كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ، ويعظ جاهلكم

____________________

سؤال عمر رضى الله عنه عن أسماء بنت عميس مع معرفته بها يدل أنه لم ير وجهها

************

الحديث الذي أوردته في تعليقي السابق عن السيدة عائشة في حادثة الافك يدل على معرفة صفوان لها قبل الحجاب


*****************



عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة امرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " ( رواه البخاري و أبو داود و الترمذي )

فإذا كان وصف المرأة لزوجها إمرأة أخرى منهى عنه فكيف برؤيتها ؟!!

*****************

كل الأئمة أجمعوا على عدم كشف الوجه في حالة الجمال وفي حالة زمن الفتنة
فهل هذا محقق الآن ؟ والامام الشافعي حدد في شروطه في جواز كشف الوجه أن يكون الرجال مستأمنين الجانب فتأمن المرأة أن لا ينظر اليها الرجال فهل هذا محقق الآن أيضا ؟

**********************

أما بالنسبة لمنع المنتقبات في أماكن تواجد النساء فهل تصدقي هذا سيدتي !!! فالبديهي في أى مجتمع نسائي أن تخلع المرأة نقابها وهو ما تفعله كل إمرأة منتقبة طواعية وبدون تفكير ولكنها سياسة منع وفقط
أما الممرضات فالنقاب مثل الكمامة التي يجب أن ترتديها كل ممرضة تتعامل مع المرضى أما القفاز فهو أيضا بديهي ألا تتعامل مع المرضى بقفاز قماش بل بقفاز طبي معقم والتحقق من شخصية الممرضة مسئولية المستشفى وفي غرف العناية المركزة مثلا لا تتعامل الممرضات مع المرضى إلا بالكمامات
وأقول لك أمرا أن التعرف على شخصية المنتقبة دون الكشف عن وجهها لمن تعامل معها سهل جدا فالهيئة والعين والصوت بل حتى المشية لغة تواصل ولهذا غض البصر ينطبق على المنتقبات أيضا

ولكن لا مانع أبدا من التأكد من شخصية المنتقبة اذا دعت الضرورة لهذا

خلاصة الكلام في أمر النقاب في بلادنا أنه محارب ومكروه ومضطهد لكنه ويا للعجب يزداد يوما عن يوم !!!!

ام مصرية يقول...

مجداوية العزيزة ..
- وجدت كلامك صحيح فى موضوع الامام مالك ، عفوا للخطأ ..
- فى موضوع الحجاب و النقاب واضح ان ما أجده أنا دليلا على شيء تجدينه انت دليلا على العكس ، مثل موضوع الخاطب - لاحظى انه أجنبى و اننا اتفقنا على أن من عادات العرب تغطية الوجه ، لكن لا يمكن أن يأمره الرسول بالنظر الى الوجه اذا كان عورة لأمرأة ما زالت اجنبيه عنه ، ما علينا ...
متهيألى بما ان احدانا لم تستطع اقناع الأخرى نقفل على كده فى الموضوع ده حتى لا ينقلب الى جدال عقيم ، خاصة انه موضع جدال فقهى أكبر مني شخصيا ، و ما دام الفقهاء اختلفوا فيه فليأخذ كل منا بما يرتاح اليه قلبه .
فقط اسمحى لى عندما أجد وقت سأرسل لك ما وجدته عن كيفية حج أمهات المؤمنين على ال( email ).
اسمحى لى أيضا أحييك على التدوينة الأخيرة فالمظهر مهم بنفس أهمية الجوهر ، و مقاييس التحضر و التقوى تختلف باختلاف البشر .
هناك حقا مشكلة كبيرة عند من يهتم بالمظهر على حساب الجوهر لكن المشكلة الأكبر هى الا تهتم على الاطلاق.

غير معرف يقول...

الأخت الكريمة أم مصرية
أولا أنا آسف لو فهم من مقدمة تعليقي انني استهزء ( يعني بالمصبري بتريق) على تعليقك ولكن يبدوا ان اختلاف اللهجات العربية خانني. انا عربي فلسطيني المولد والنشأة والإقامة حتى سن المرحلة الجامعية وبعدها أنا مصري الهوى بل اقول بأنني أعشق مصر بحلوها ومرها فقد عشت فيها ايام الزمن الجميل . المهم ما جاء في تعليقك صحيح واريد أن اضيف بأن دول الخليج ليست كل شعوبها غنية بمفهوم أوبرا اذا أنني عشت في الكويت والإمارات لمدة تزيد على ربع قرن والآن أنا في السعودية ، فدولة الإمارات مثلا تتباها بمبانيها الشاهقة والحديثة وأعلى برج في العالم ولكن لو زرنا الإمارات الثانية في الدولة وحتى مدينة دبي او ابوظبي ( هنا اتكلم عن ظروف معيشة الأجانب ) لوجدت ان حياتهم بؤس وشقاء واهمال ووساخة أماالمواطنون في الإمارات الأخرى من الدولة فوضعهم تعيس وظروف معيشتهم مقارنة بطبقة الأغنياء ، مع أن ظروف معيشتهم أحسن بكثير من ظروف معيشة باقي ابناء الدول العربية في أوطانهم ولكنها بالتأكيد لا تقارن بعيشة الطبقة الغنية . وهذا ينطبق على جميع دول الخليج التي يعيش اكثر من نصف سكانها على الإعانات التي تقدمها دولهم لهم. بإختصار واتفق في المجمل بأن أوضاع وطنا العربي لا تسر عدو ولا صديق في أغلب المجالات . انا مبسوط جدا بطرح مثل هذه المواضيع والنقاش فيها واعتقد بانك والأخت مجداوية قد اثريتم بمقالك وتعليقاتكم هذه المدونة كثيرا
ودمت بخير

مجداوية يقول...

السلام عليكم

الحمد لله أن أنصف نقاشنا الأخ رضوان فأنا لا أجادلك ولا أتوقع منك أن يكون ردك عليّ جدالا عقيما عندما يسمح الموضوع بمساحة نقاش طالما يوجد تعليقات مفتوحة ,, ولا تعتقدى أن زوار مدونتك هم فقط من يعلقون عندك فالبتأكيد هناك زائرون لا يعلقون ولهم ولي ولك أكتب تعليقي ,, عندما أغلقت التعليقات عندي كنت أظن أن لن يزور المدونة إلا أفرادا لا يعدوا على أصابع اليد الواحدة ولكن ثبت خطأ ظني فالمعلقين أقل كثيرا ممن يقرأ فقط ,هذا أمر, والأمر الثاني احترام مدونتك من احترامك وأنت تعلمين أنني أحترمك كثيرا والا ما كنت دخلت هنا وناقشتك والأمر ليس اثبات عكس ما تقولين أو الانتصار لرأى ولكن هو فقط عرض لوجه نظر مخالفة لوجهة نظرك ليس المقصود منها اقناعك بها ولكن فقط أمانة الكلمة تحتم لي أن أعرضها طالما كنت مقتنعة بما أقول وأن أعرضها كاملة غير مقتصرة أو مختصرة لضمان وضوحها فأرجو ألا تعتبريها غير ذلك
ولهذا استكمالا لنقطة أخيرة ذكرتيها بأن الرجل أجنبي على المرأة وسمح له الرسول بالنظر إليها فكل خطيب هو أجنبي إلى أن يصبح زوجا ولجدية الزواج ولأنه من الضرورات التي تبيح المحظورات وهذه قاعدة فقهية فيجب أن ينظر الخطيب إلى المرأة التي ستقاسمه بقية حياته و للعلم من الضروريات أيضا التي يجب أن تكشف المرأة فيها وجهها عند البيع والشراء في الأملاك وعند الشهادة والزواج بالطبع يدخل في هذه الأمور الضرورية , ولن أزيد في موضوع النقاب :)))

وفي انتظار ايميلك عن كيفية حج أمهات المؤمنين ولك خالص الشكر والمودة والتقدير

ام مصرية يقول...

السلام عليكم ...

أستاذ رضوان ...
أنا لم أظن انك بتتريق على لكننى لم أفهم ما قصدت بحكاية الفزورة ، لذا أعتقدت اننى كنت غير واضحة فيما قصدت ..


و الحقيقة اننى أهتم لأمر الدول العربية كثيرا - فمن لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم -

ولكن لا يعادل أى اهتمام اهتمامى لأمر مصر و هذا طبيعى لأنها بلدى و أهلى و بناتى و مستقبلىو المكان الذى عشت به حياتى كلها و لا أتخيل حياتى فى مكان آخر...

أحب أيضا اليمن مع كل ما يمر به لأننى عشت به بعض الوقت و أعشق فلسطين لأنها حلم عربى و حين ذهبت الى مكة كنت أعتقد ان المرء يمكنه الحياه فى الكعبة عمره كله دون أن يشتاق لا لأحد و لا لشئ آخر ، ولكن حين ذهبنا الى جدة شعرت بغربة شديدة .


و هناك الكثير من الدول العربية التى أحببتها كثيرا من القراءة و أتمنى أن أذهب اليها يوما ما مثل سوريا و الجزائر و المغرب و لبنان

وتحية لك و لفلسطين من القلب ..


مجداوية ..

أنا أيضا احترمك كثيرا ، و عندك حق فى موضوع القراءة ، و أهمية عرض وجهات النظر ، و هذا ما كنت أعيبه فى البداية على القنوات الدينية الفضائية لأنه للأسف عدد من يقرأون أو من يستخدمون النت استخدام هادف قليل قليل فى الأمة العربية اذا قيس بعدد من يشاهدون القنوات الفضائية أو حتى الأرضية ، ومن هنا تأتى أهمية الاعلام المرئي فى هذا العصر ، و لذا أجد من حق الناس عرض جميع و جهات النظر عليهم

اما موضوع الجدال فهو خوف من جانبى من المناقشات الدينية الطويلة لأننى أخاف ان أخطا فى معلومة و أنا أسعى جاهدة لاثبات و جهة نظرى و يأخذها أحد ما على أنها أمر مسلم به ، لأننى أكتب كثيرا اعتمادا على ذاكرتى لان معظم الكتب الدينية التى قرأتها ما زالت تقبع فى منزل أسرتى ما عدا البخارى و بعض الكتب القليلة الأخرى...

ام مصرية يقول...

على ذكر النقاش كنت أتمنى أن أسألك لماذا أغلقت التعليقات على مدونتك ؟؟

غير معرف يقول...

ام مصرية
فقط اردت ان اقول انني ايضا يهمني امر الدول العربية جدا جدا جدا، واكاد اجزم بانني في حبي للوطن العربي اتجاوز عن كثير من السلبيات التي قد تكون هنا وهناك في بلد او آخر ، حيث زرت ما يقرب من 80% من دول الوطن العربي.
ودمت بخير وشكرا على التحية في آخر التعليق وانا ابادلك مثلها.
رضوان

بلال عادل رجب. يقول...

السللام عليكم يامدونين الخير العنوان بتاع من اجلك انت انتوا فاهمينه خطأ هو من اجلك انت يا جمال مبارك صدقونى مش بكدب